ايهما افضل لنشاطك التجاري موقع ام تطبيق جوال

ايهما افضل لنشاطك التجاري موقع ام تطبيق جوال

المواقع الإلكترونية هي الخطوة الأولى لأصحاب بالأعمال لتدعيم وجود شركتهم على شبكات الانترنت، ولكن الاختلاف بين معايير التسويق واحتياجات العملاء وأذواقهم تلزمهم في بعض الاحيان الى لمواكبة هذه التغيرات والانتقال الى مرحلة اخرى، فمع زيادة أعداد مستخدمي الهواتف المحمولة الذكية ظهرت بعض التطبيقات التي نالت اهتمامهم وأصبح من الضروري علي مؤسسي الانشطه التجاريه ان تلتفت لهذه التغيرات ووضعها من أولويات استراتيجية الشركة. وسنعرض في هذا المقال اهمية انشاء موقع الكتروني خاص بالنشاط التجاري وأهمية تصميم تطبيق يخدم النشاط التجاري لصاحب العمل.

بماذا عليك ان تبدا تطبيق هاتفي ام انشاء موقع الكتروني؟

يجب ان تعلم جيدا قبل الاجابة على هذا السؤال أن إطلاق تطبيق هاتفي خاص بالمشروع التجاري اصبح من الامور الحتمية التي يجب عليك القيام بها إذا كنت ترغب في تحقيق أكبر فائدة من هذا النشاط. 

وتتحدد ضرورة انشاء تطبيق هاتفي ام موقع الكتروني حسب نشاط الشركة فهناك بعض الأنشطة التي يكون انشاء موقع الكتروني فيها هي الخطوة الاولى لنجاحها، ويوجد انشطه اخرى يكون تصميم تطبيق هاتفي يخدمها هو الخطوة الاولى لنجاح هذا المشروع، وبناء على ذلك، يجب الإحاطة بأهمية التطبيقات والمواقع بالنسبة لشركتك.

إذا توافرت المواصفات التالية في النشاط التجاري، فيكون تصميم تطبيق هاتفي من الخطوات الاساسية لانجاحه:

  1. أن يكون نشاط سجل تجاري معتمد اعتماد كلي علي تحديد موقع المستهلك أو المستفيد، على سبيل المثال شركة أوبر Uber التي يعتمد نشاطها على توصيل العملاء من مكان لآخر.، فهي تستند في تقديم خدماتها على تطبيق هاتفي، لان نوعيه عملاء يستخدمون هواتفهم الجوالة اكثر من أجهزة الكمبيوتر أثناء تنقلهم من مكان الى اخر وبالتالي فإن التطبيق الهاتفي يسهل عليهم الاستفادة من خدمات الشركة.
  2. إذا كانت الشركة تعتمد على توصيل المعلومة فور حدوثها، على سبيل المثال تطبيق Coach.me الذي يهدف الى مساعده العملاء في الحصول على التدريبات المناسبة لهم واتباع العادات الصحية الغذائية، فيلجأ العميل الى تسجيل بعض السلوكيات التي قام بها مثل أداء بعض التمارين أو النوم في وقت محدد او تناول قدر معين من الغذاء المحدد له، فبالتالي هو يحتاج الى تطبيق سهل وسريع يستطيع به أن يدون كل سلوكياته اليومية، خصوصا إذا كان بعيدا عن جهاز الكمبيوتر الشخصي.
  3. إذا كان نشاطك التجاري يعتمد على التنافس التسويقي، يمكنك أن تستفيد من التطبيقات الهاتفية إذا كان منافسك يهتم بالمواقع الالكترونيه اهتماما كبيرا، لأن هذا سيجعل منافسيهم من خلال انشاء موقع الكتروني منافسة ضعيفة، فتكون فرصتك في هذه الحالة هو تصميم تطبيق هاتفي خاص بالنشاط التجاري، فمثلا تطبيق Mailbox هو تطبيق يقوم بخدمة البريد الإلكتروني الخاص بالهواتف الذكية، فلو كان Mailbox موقع الكتروني كانت ستكون فرصته ضعيفة في منافسة المواقع الاخرى مثل جي ميل وهوتميل، ولكن بداية ميل بوكس كتطبيق هاتفي جعله متميزا وادي ذلك الى انتشاره ونجاحه بعد إطلاقه بعده اشهر.

وتتحدد ضرورة انشاء تطبيق هاتفي ام موقع الكتروني حسب نشاط الشركة فهناك بعض الأنشطة التي يكون انشاء موقع الكتروني فيها هي الخطوة الاولى لنجاحها، ويوجد انشطه اخرى يكون تصميم تطبيق هاتفي يخدمها هو الخطوة الاولى لنجاح هذا المشروع، وبناء على ذلك، يجب الإحاطة بأهمية التطبيقات والمواقع بالنسبة لشركتك.

ما هي الضرورة التي تلزمك بإنشاء موقع إلكتروني خاص بنشاطك التجاري؟

يجب ألا نغفل أهمية إنشاء موقع إلكتروني خاص بالنشاط التجاري، وحيث أن المواقع الالكترونية هي الاداة الاساسية التي يستعين بها كبار المسوقين في الاعلان عن منتجاتهم، وهذا لانها اسهل و اسرع في التصفح و تتيح لصاحب النشاط إمكانية التعديل والإضافة علي المحتوى التجاري داخل الموقع اسرع من التطبيقات بالاضافة الى انها افضل وسيلة للتسويق الدولي للمنتجات والخدمات.

وتتوفر مزايا مهمة في المواقع الإلكترونية التجارية، منها سرعة الرد علي استفسارات المستفيدين، وهذا يؤدي إلى ثقة أكبر من العميل للشركة ورغبته في تواصل التعامل معها. 

لمعرفة تفاصيل و عروض تصميم الموقع الإلكتروني أو تطبيق الجوال تواصل معنا

إغلاق