الفرق بين المتجر الإلكتروني و المتجر التقليدي

الفرق بين المتجر الإلكتروني و المتجر التقليدي

تغلبت التكنولوجيا على معظم أساليب حياتنا اليومية، أصبح من السهل والسريع التسوق من خلال اجهزة الهواتف الذكية على شبكة الانترنت، وهذا ادى الى ازدهار وتطور التجارة الإلكترونية بصفة عامة و تسبب في خسائر كبيرة للمتاجر التقليدية، حيث زادت المنافسه بينهم بشكل كبير، ولهذا سنعرض في مقالنا الفرق بين المتاجر الالكترونية والمتاجر التقليدية ايهما افضل بالنسبة للمستهلك و مميزات كل متجر على حده.

أهم ما يميز المتاجر التقليدية

ما زال بعض الناس يفضلون التسوق عبر المتاجر التقليدية لعدة أسباب:
  1. لتشوق والفرحه. التي يشعر بها المتسوق عند ذهابه الى المحلات والمولات، بالاخص اذا كان يذهب في صحبة بعض الأقارب، الذي يقوم بأخذ برأيهم فيما يود شرائه.
  2. توفير الوقت على المتسوق حيث أنه لم يضطر الى انتظار شحن المنتج.
  3. تتمتع المتاجر التقليدية بإمكانية الحوار والنقاش بين البائع والمتسوق وامكانيه اخذ النصائح البائع حول المنتج المراد شرائه. 
  4. ضمان جودة المنتج وضمان ملاءمته للمتسوق، فمثلا في حالة شراء الأحذية والملابس فمن المهم للمتسوق أن يقوم بقياسها قبل شرائها.
  5. يتوفر في المتاجر التقليدية إمكانية استبدال او استرجاع المنتج إذا لم يتناسب مع احتياجات المتسوق.
  6. تجنب عمليات السرقة والاحتيال من البائعين حيث أن المتسوق لا يقوم بدفع ثمن المنتج بدون شرائه، عكس المتاجر الالكترونيه.

المميزات الهامة في التسوق من خلال المتاجر الإلكترونية

تتميز المتاجر الالكترونيه بالاتي:
  1. سرعة وسهولة التسوق من خلال الهواتف المحمولة أو الاجهزة اللوحية واجهزة الكمبيوتر بمجرد ضغطه واحده يمكنك التسوق عبر الاف المواقع الالكترونية وتصفح الكثير من المتاجر في وقت واحد.
  2. عدم الالتزام بالوقت في التسوق وعدم الاضطرار لوضع خطط للخروج للتسوق كما هو الحال في المتاجر التقليدية، حيث أنها تتقيد بمواعيد عمل معينة.
  3. تجنب الزحام، حيث يبتعد بعض المتسوقين عن المحال المزدحم بالزبائن و لا يستطيعون إتمام عملياتهم التسويقية، وبالتالي فإن التسوق الالكتروني يكون الأفضل بالنسبة لها.
  4. انخفاض سعر السلع والمنتجات في المتاجر الالكترونيه، وافقًا لرأي 65% من المستهلكين، ويرجع هذا الى عدم وجود وسطاء في عملية البيع والشراء.
  5. تتيح المتاجر الالكترونية امكانية المقارنة بين الكثير من السلع دون اللجوء الى الذهاب الى متاجر مختلفه بطريقه سهله وسريعه.
  6. توفر المتاجر الالكترونية اكثر من منتج مختلف ومتنوع على نفس المتجر الالكتروني على سبيل المثال المتجر‏souq.com يصل عدد المنتجات عليه إلى أكثر من 8 ملايين سلعة ومنتج.
بعد عرض هذه المعلومات يبقى أمامنا الان الاجابه على السؤال المهم الذي يتساءله المتسوق، وهو (ايهما افضل المتاجر التقليدية أم المتاجر الالكترونيه؟).

تختلف الإجابة على هذا السؤال من متسوق لآخر حسب امكانياته و واحتياجاته، فمثلا إذا كان المتسوق من هواة المقارنة بين المنتجات والاسعار واختيار الأفضل وفي نفس الوقت يرغب في إتمام هذه المقارنة في وقت قصير فالمتاجر الالكترونيه تكون الأفضل له.

 ولكن المتسوق الذي يرغب في فحص المنتج وتجربته قبل شرائه و معرفة مواصفاته من البائع مباشرةً بالاضافة الى انه من محبي التنزه بصحبة أشخاص مقربين فبالتالي تكون المتاجر التقليدية هي الأفضل له.

وفي نهاية المقال نرجو أن نكون قد قدمنا بعض المعلومات التي تفيد كل متسوق وتساعده في الاختيار بين المتاجر الالكترونية والمتاجر التقليدية لإتمام عملية التسوق، مع التحذير من استخدام اي تطبيقات تسويقية غير موثوق فيها حيث ظهرت في الآونة الأخيرة بعض التطبيقات التي تعمل علي احتيال وسرقة المستهلكين من خلال الإعلان عن منتجات وهمية، ومن التطبيقات المعروفة والموثوقة تطبيق amazon , Alibaba, ebay.

لتأسيس متجرك الألكتروني على الآنترنت و زيادة مبيعاتك تواصل معنا

إغلاق